الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

من هو ذا الكفل المذكور في القرأن ؟

موقع أيام نيوز

من هو ذو الكفل المذكور في القرآن 
قال الله عز وجل وإسماعيل وإدريس وذا الكفل كل من الصابرين الأنبياء 85 وقال تعالى واذكر إسماعيل واليسع وذا الكفل وكل من الأخيار سورة ص 48
وقد اختلف أهل العلم من المفسرين في ذي الكفل هل هو نبي أم رجل صالح على قولين والراجح أنه نبي لورود ذكره بين الأنبياء .
قال ابن كثير رحمه الله الظاهر من ذكره في القرآن العظيم بالثناء عليه مقرونا مع هؤلاء السادة الأنبياء أنه نبي عليه من ربه الصلاة ۏالسلام وهذا هو المشهور . وقد زعم آخرون أنه لم يكن نبيا وإنما كان رجلا صالحا وحكما مقسطا عادلا. وتوقف ابن جرير في ذلك فالله أعلم انتهى.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وقال أبو حيان الأندلسي رحمه الله قال الأكثرون هو نبي وقال القاسمي رحمه الله واذكر إسماعيل واليسع وذا الكفل وكل من الأخيار أي بالنبوة والرسالة للهداية والإصلاح فالمذكور عن ذي الكفل عليه السلام أنه كان من الصابرين والأخيار هكذا ذكره ربنا سبحانه في كتابه ولا نعلم عنه غير ذلك وليست له قصة تذكر وما يذكره الإخباريون والمفسرون فكله منقول عن أهل الكتاب فالله أعلم بحقيقة ذلك .


وأما ما رواه الترمذي وأحمد عن ابن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كان الكفل من بني إسرائيل لا يتورع من ذڼب عمله فأتته امرأة فأعطاها ستين دينارا على أن يطأها فلما قعد منها مقعد الرجل من امرأته أرعدت وبكت فقال ما يبكيك أأكرهتك قالت لا ولكنه عمل ما عملته قط وما حملني عليه إلا الحاجة فقال تفعلين أنت هذا وما فعلته اذهبي فهي لك وقال لا والله لا أعصي الله بعدها أبدا فماټ من ليلته فأصبح مكتوبا على بابه إن الله قد غفر للكفل.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
فهو حديث ضعيف ضعفه محققو المسند وكذا الألباني في ضعيف الترمذي .وعلى فرض صحته فليس هذا هو ذو الكفل المذكور في القرآن .
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله أما الحديث الذي رواه الإمام أحمد فذكر هذا الحديث فهو حديث ڠريب
جدا وفي إسناده نظر. وإن كان محفوظا فليس هو ذا الكفل . وإنما لفظ الحديث الكفل من غير إضافة فهو رجل آخر غير المذكور في القرآن الكريم. والله أعلم بالصواب .انتهى
الإسلام سؤال وجواب
اذا اتممت القراءة اترك ذكر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم