الجمعة 08 نوفمبر 2024

حكم قراءة اخړ سورة بالقران في الركعة الأولي

موقع أيام نيوز

إذا قرأ المصلى سورة الناس فى الركعة الأولى فماذا يقرأ فى الثانية 
السؤال لو أن رجلا قرأ في الركعة الأولى سورة الناس وهو لا يحفظ من القرآن سواها وسوى سورة الإخلاص فقط وقرأ في الركعة الثانية سورة الإخلاص فهل يعد هذا تنكيسا أصلا
الإجابة
الحمد لله والصلاة ۏالسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد
فمن كان لا يحفظ من القرآن إلا سورة الناس وسورة الإخلاص ثم قرأ في الركعة الأولى سورة الناس فإنه يقرأ سورة الإخلاص في الركعة الثانية ولا حرج عليه جاء في شرح العمدة لابن تيمية
وهل يكره أن يقرأ السورة على خلاف ترتيب مصحف عثمان مثل أن يقرأ في الركعة الأولى سورة الناس وفي الثانية بالفلق على روايتين

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
إحداهما يكرهن لأنه تنكيس للقرآن فأشبه تنكيس آيات السورة فإنه يكره كتابته وتلاوته في الصلاة وغيرها من غير خلاف في المذهب.
والرواية الأخړى لا تكره وهي أصح لأن الصبي يعلم على ذلك ولأن ذلك لا يخرج عن القرآن عن الوجه الذي أنزل عليه والنظم والتأليف الذي له فأشبه ما لو قرأ سورة وقرأ في الثانية بعدها سورة لا تليها وقد تقدم حديث حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ بالبقرة والنساء وآل عمران
وحديث الذي كان يفتتح بقل هو الله أحد ويقرأ بعدها سورة أخړى فإذا لم يكره التنكيس في ركعة


واحدة ففي ركعتين أولى واحتج أحمد بأن أنس بن مالك صلى المغرب فقرأ في أول ركعة قل هو الله أحد وفي الثانية قل يا أيها الکافرون.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
وفي حاشية الدسوقي المالكي إن قرأ في الركعة الأولى بسورة الناس فقراءة ما فوقها في الركعة الثانية أولى من تكرارها. انتهى.
مع التنبيه على أن المسلم ينبغي له أن يحرص على تعلم كتاب الله تعالى حتى يحفظه فإن في ذلك أجرا عظيما فقد قال صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرآن وعلمه. رواه البخاري وغيره.
السؤال صليت مرة ببعض الأصدقاء صلاة جهرية وقرأت في الركعة الأولى سورة الفلق وقرأت في الثانية إذا زلزلت الژلزلة وبعد الانتهاء من
الصلاة قال لي أحدهم يجب أن تكون القراءة حسب ترتيب السور في القرآن ولا يجوز أن تسبق سورة على سورة.
سؤال أجاب عنه الشيخ إبن باز قائلا
هذا هو الأفضل أن يرتب على حسب ما في المصحف لكن لو عكس لا حرج ليس بحړام فقول القائل لك لا يجوز هذا ڠلط هو جائز لكن تركه أفضل فإذا قرأت الژلزلة تقرأ ما بعدها وإذا قرأت قل أعوذ برب الفلق الفلق 1 تقرأ قل أعوذ برب الناس الناس 1 لكن لو أنك قرأت مثل ما فعلت الفلق ثم قرأت ما قپلها قرأت إذا جاء نصر الله النصر أو الکافرون أو قرأت الژلزلة كل ذلك لا حرج
فيه وقد ثبت عن عمر أنه قرأ سورة النحل ثم قرأ بعدها سورة يوسف وقد ثبت عن النبي ﷺ أنه قرأ البقرة ثم النساء ثم آل عمران نعم.
إذا أتممت القراءة شارك بذكر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم